ابته زهرة ارقو

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابته زهرة ارقو

منتدى أبناء ابته

تم بحمد الله افتتاح المنتدى الجديد لأبناء ابتة.... نرجو من الجميع المبادرة بالإشتراك
نفيد عناية الأخوة الأعضاء بأن المنتدي سيتم اغلاقة قريباً وعلى الجميع التكرم بالتسجيل في المنتدى الجديد (www.abattaonline.com )

3 مشترك

    (المحس) من كتاب موسعة القبائل والانساب بالسودان للبروفيسور عون الشريف قاسم

    عادل ميرغني
    عادل ميرغني


    عدد المساهمات : 96
    تاريخ التسجيل : 03/02/2010

    (المحس) من كتاب موسعة القبائل والانساب بالسودان للبروفيسور عون الشريف قاسم Empty (المحس) من كتاب موسعة القبائل والانساب بالسودان للبروفيسور عون الشريف قاسم

    مُساهمة  عادل ميرغني الخميس فبراير 18, 2010 7:02 pm

    قبيلة المحس ( أ- د. عون الشريف قاسم ) ساتي جعفر علي permalink

    --------------------------------------------------------------------------------

    بما أنني جغرافياً لست أنتمي إلي هذه القبيلة ولكن لغوياً إنتمي إليها وأحبها وأنسب نفسي لها - ولأنني أبحث في التاريخ كثيراً وهي أولي إهتماماتي في هذه البسيطة أحببت أن أدرج هذا البحث الذي عثرت عليها في موسوعة القبائل والأنساب في السودان للبروفيسور عون الشريف قاسم كما هي عسى أن يستفاد منها ولأن في التاريخ جدل أخشى ان يصيبني صائبة ..
    ساتي جعفر علي (إنتهى كلامي )
    المحس :
    قبيلة بشمال السودان لهم لغتهم النوبية المحسية وينتمون إلي محمد محسي ( أو محسن ) وينقسمون إلي محس الشمال ويتكلمون المحسية , ومحس الجنوب الذين فقدوا لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم إلي عجم بن زيد بن محمد محسن ( محسي ) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الأنصاري ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم بن زيد ( أو زايد ) بن محمد المعروف بمحسي ( أو محسن ) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك أحمد بن الملك عامر بن الملك عبد الكريم ين عبد الله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن عويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجي .
    وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي عبد الرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصاً من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم إلي أصل هاشمي وليس خزرجياً .. ويد إسم عبد العزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة إلي جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة .. وأنجب عجم عدد من الأبناء هم فروع المحس علي الوجه التالي :
    صاردي : جد الصواردة
    مزاد : أبو شامة جد الشامية والسعداب
    سدران : جد السدارنة
    محمد قباني أو كباني : جد الخوجلاب
    شرف الدين فلاح : جد البدناب .. ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد خضر
    عبودي : جد العبوداب بتوتي ودنقلا
    سعد : جد السعدلاب
    وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات وأوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركبية والكاملين وكلكوك وغيرها من قري الجزيرة والنيل الأبيض والأزرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان إلي مجموعة ملوك المحس التي إمتدت من القرن الحادي عشر إلي القرن الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبد الكريم ثم الملك عامر ثم الملك أحمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي أعقبه فرح .
    ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوباً وإستقر نسلهم أماكن تجمعات المحس بالخرطوم والجزيرة .
    وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي بن الشيخ أحمد أرباب قائلاً فيها عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات بن موسى الذي تأخر في عمرها قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم أمام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي إليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الأنصار فالبعض منهم ذكر أنهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير أنه ابن سعد بن تيم بن مرة القريشي .. آخرون قالوا علموه ممن نظر كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق بالعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير أنه قيل يلتحق به من جهة النساء أعني بناته .. والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي .. وقد تكلم ولي الله الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجي من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم :
    شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم
    كباني : جد المحس الكبانية
    سعد الله : جد السعدلاب والعجيماب
    صارد : جد الصواردة
    سادر : جد السدارنة
    زايد : جد الزيادية بالغرب
    مزاد أبو شامة : جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون
    شعبان : جد الشعباناب – وهم أولاد عجم التسعة
    وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس الأوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسه ( سيسي ) وأستوطنوا في منطقة سدلة التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدأوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا دارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكراب الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب .. وهناك في سدلة موردة تسمى جامع ( جامعنتي ) من فروع المحس مساعدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وسكراب ودهشاب ( ديشاب ) وحلساب وأصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت أرض الحجر ( الجنادل )وأهم مدنها عبري ودلقوا . وينقسم محس الجنوب إلي الفروع التالية : الغردقاب – الصباحاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع .
    من كتاب موسوعة القبائل والأنساب في السودان
    للبروفيسور عون الشريف قاسم.

    منتديات مشكاة نور نوبية عربية
    avatar
    محمد خليل أحمد خليل


    عدد المساهمات : 112
    تاريخ التسجيل : 29/10/2009

    (المحس) من كتاب موسعة القبائل والانساب بالسودان للبروفيسور عون الشريف قاسم Empty رد: (المحس) من كتاب موسعة القبائل والانساب بالسودان للبروفيسور عون الشريف قاسم

    مُساهمة  محمد خليل أحمد خليل الخميس فبراير 18, 2010 8:03 pm

    الأخ عادل

    تحياتي

    موضوع قيم ويفتح مجال واسع للنقاش والحوار ,,, من ناحيتي أشكك في

    المعلومات المنقوله عن البروف عون الشريف قاسم (( ربما هو أخذ

    بطن أو فخذ منمجموعة المحس العريضة )) الا أن المحس كمجموعة نوبية

    سبقت دخول العربالسودان أو حتى ميلاد أبي بن كعب بالاف الاف السنين

    (( راجع كتاب النوبة رواق أفريقيا للمؤرخ الالماني ب . جيمس وهو

    أحد المؤرخين الذين قضوا سنوات طويلة في كرمة ينقب عن حضارتها

    ويتحدث اللغة المحسية أحسن من أي من ابنائها ,, وهذا الكتاب يعتبر

    أحد أهم مراجع النوبة ,, وهو تحت الترجمة الآن ويعمل على ترجمته

    أفضل الباحثين النوبيين ))

    أعلم بأني نقطة في بحر البروف العلامة عون الشريف قاسم لكن أعتقد

    من نقل عنه لم يستوعب كل أبعاد الموضوع .

    لك كل الود و التحايا
    avatar
    محمد حجازى عبد اللطيف


    عدد المساهمات : 98
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009

    (المحس) من كتاب موسعة القبائل والانساب بالسودان للبروفيسور عون الشريف قاسم Empty المحس

    مُساهمة  محمد حجازى عبد اللطيف السبت فبراير 20, 2010 4:57 pm

    شكرا جزيلا كثيرا اخى عادل ونحن فى حوجه ماسه لامثالك من المهتمين بقضايا الامه والتاريخ ونعتز بوجود امثالك من الباحثين المستنيرين من ابناء ابته الفتيه ---انتهى
    اثير هذا النقاش الجدلى حول اصل المحس ومنهم من انكر عليهم نوبيتهم اصلا ولهؤلاء واولئك نقول بعد الاستعانه بالله العزيز . اولا اذا رجعنا الى اصل كلمة محسى فهى كلمه مركبه من كلمتين الاول (مح) وهو الاله فى اللغه الهيروغليفيه القديمه والحروف التى كتبت بها اللغه النوبيه الاصليه اما الكلمه الثانيه وهى (اسى) وتعنى الحفيد فى اللغه القديمه والحديثه المتداوله حاليا .
    اذن كلمة محسى تعنى حفيد الاله وهم الاصل فى مكونات النوبه وتفرعت منهم فخوذ اخرى مشتركه فى كل شئ مع بعض التغييرات الطفيفه فى نطق الكلمات والمسميات .
    اما من ذهب الى ان المحس عرب فلهم حججهم ولكن لا يمكن الاعتداد بها لان وجود الانسان النوبى سبق كل البشر بما فيهم العرب العاربه وغالبا ما تبدأ دراساتهم من بعد الفتوحات الاسلاميه وهجرة العرب الى شمال افريقيا . اما المحس اصل النوبيين فوجودهم يتعدى عشرات الالاف من السنوات قبل الميلاد .
    هذا والله اعلم .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:30 pm