ابته زهرة ارقو

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ابته زهرة ارقو

منتدى أبناء ابته

تم بحمد الله افتتاح المنتدى الجديد لأبناء ابتة.... نرجو من الجميع المبادرة بالإشتراك
نفيد عناية الأخوة الأعضاء بأن المنتدي سيتم اغلاقة قريباً وعلى الجميع التكرم بالتسجيل في المنتدى الجديد (www.abattaonline.com )

2 مشترك

    كيفية الحج والعمرة

    Admin محمد سليمان
    Admin محمد سليمان
    Admin


    عدد المساهمات : 204
    تاريخ التسجيل : 24/10/2009
    العمر : 52

    كيفية الحج والعمرة Empty كيفية الحج والعمرة

    مُساهمة  Admin محمد سليمان الأربعاء نوفمبر 04, 2009 4:53 pm

    كيفية أداء الحج
    إذا قارب الحاج الميقات استحب له أن يأخذ من شاربه ويقص شعره وأظافره ، ويغتسل ، أو يتوضأ ، ويتطلب ، ويلبس لباس الإحرام . فإذا بلغ الميقات صلى ركعتين وأحرم - أي : نوى الحج - ، إن كان مفردا ، أو العمرة إن كان متمتعا أو هما معا ، إن كان قارنا .

    وهذا الإحرام ركن ، لا يصح النسك بدونه .

    أما تعيين نوع النسك ، من إفراد ، أو قران فليس فرضا ، ولو أطلق النية ولم يعين نوعا خاصا صح إحرامه ، وله أن يفعل أحد الأنواع الثلاثة .

    وبمجرد الإحرام تشرع له التلبية بصوت مرتفع ، كلما علا شرفا ، أو هبط واديا ، أو لقي ركبا ، أو أحدا ، وفي الأسحار ، وفي دبر كل صلاة ، وعلى المحرم أن يتجنب الجماع ودواعيه ، ومخاصمة الرفاق وغيرهم ، والجدل فيما لا فائدة فيه ، وأن لا يتزوج ، ولا يزوج غيره .

    ويتجنب لبس المحيط والمخيط ، والحذاء الذي يستر ما فوق الكعبين .

    ولا يستر رأسه ولا يمس طيبا ، ولا يحلق شعرا .

    ولا يقص ظفرا ولا يتعرض لصيد البر مطلقا ، ولا لشجر الحرم وحشيشه ، فإذا دخل مكة المكرمة استحب له أن يدخلها من أعلاها بعد أن يغتسل من بئر ذي طوى بالزاهر ، إن تيسر له .

    ثم يتجه إلى الكعبة فيدخلها من باب السلام ذاكرا أدعية دخول المسجد ، ومراعيا آداب الدخول ، وملتزما الخشوع ، والتواضع ، والتلبية .

    فإذا وقع بصره على الكعبة ، رفع يديه وسأل الله من فضله ، وذكر الدعاء المستحب في ذلك .

    ويقصد رأسا إلى الحجرالأسود ، فيقبله بغير صوت أو يستلمه بيده ويقبلها ؛ فإن لم يستطع ذلك أشار إليه .

    ثم يقف بحذائه ، ويقول الذكر المسنون ، والأدعية المأثورة ، ثم يشرع في الطواف .

    ويستحب له أن يضطبع ويرمل في الأشواط الثلاثة الأول .

    ويمشي على هينته في الأشواط الأربعة الباقية ، ويسن له استلام الركن اليماني ، وتقبيل الحجر الأسود في كل شوط .

    فإذا فرغ من طوافه ، توجه إلى مقام إبراهيم تاليا قول الله تعالى : واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى

    فيصلي ركعتي الطواف ، ثم يأتي زمزم فيشرب من مائها ويتضلع منه ، وبعد ذلك يأتي المتلزم فيدعو الله عز وجل بما شاء من خيري الدنيا والآخرة ، ثم يستلم الحجر ويقبله ويخرج من باب الصفا إلى المروة تاليا قول الله تعالى : إن الصفا والمروة من شعائر الله الآية .

    ويصعد عليه ، ويتجه إلى الكعبة ، فيدعو بالدعاء المأثور ثم يترل فيمشي في السعي ، ذاكرا داعيا بما شاء .

    فإذا بلغ ما بين الميلين هرول ، ثم يعود ماشيا على رسله حتى يبلغ المروة ، فيصعد إليه ويتجه إلى الكعبة ، داعيا ، ذاكرا . وهذا هو الشوط الأول ، وعليه أن يفعل ذلك حتى يستكمل سبعة أشواط .

    وهذا السعي واجب على الأرجح ، وعلى تاركه - كله أو بعضه - دم .

    فإذا كان المحرم متمتعا حلق رأسه أو قصر بعد هذا السعي . وبهذا تتم عمرته ، ويحل له ما كان محظورا من محرمات الإحرام ، حتى النساء .

    أما القارن والمفرد فيبقيان على إحرامهما .

    وفي اليوم الثامن من ذي الحجة ، يحرم المتمتع من منزله ، ويخرج - هو وغيره ممن بقي على إحرامه - إلى منى ، فيبيت بها .

    فإذا طلعت الشمس ذهب إلى عرفات ونزل عند مسجد نمرة واغتسل ، وصلى الظهر والعصر جمع تقديم مع الإمام ، يقصر فيهما الصلاة ، هذا إذا تيسر له أن يصلي مع الإمام ، وإلا صلى جمعا وقصرا ، حسب استطاعته .

    ولا يبدأ الوقوف بعرفة إلا بعد الزوال . فيقف بعرفة عند الصخرات ، أو قريبا منها . فإن هذا موضع وقوف النبي صلى الله عليه وسلم . والوقوف بـ " عرفة " هو ركن الحج الأعظم . ولا يسن ولا ينبغي صعود جبل الرحمة .

    ويستقبل القبلة ، ويأخذ في الدعاء ، والذكر ، والابتهال حتى يدخل الليل .

    فإذا دخل الليل أفاض إلى المزدلفة فيصلي بها المغرب والعشاء جمع تأخير ويبيت بها .

    فإذا طلع الفجر وقف بالمشعر الحرام ، وذكر الله كثيرا حق يسفر الصبح ، فينصرف بعد أن يستحضر الجمرات ، ويعود إلى منى .

    والوقوف بالمشعر الحرام واجب ، يلزم بتركه دم ، وقيل : سنة لا يلزم بتركه شيء ، وبعد طلوع الشمس يرمي جمرة العقبة بسبع حصيات .

    ثم يذبح هديه - إن أمكن - ويحلق شعره أو يقصره ؛ وبالحلق يحل له كل ما كان محرما عليه ، ما عدا النساء .

    ثم يعود إلى مكة ، فيطوف بها طواف الإفاضة ، وهو طواف الركن ؛ فيطوف - كما طاف - طواف القدوم .

    ويسمى هذا الطواف أيضا : طواف الزيارة ، وإن كان متمتعا سعى بعد الطواف وإن كان مفردا ، أو قارنا ، وكان قد سعى عند القدوم ، فلا يلزمه سعي آخر على الراجح خلافا للأحناف .

    وبعد هذا الطواف يحل له كل شيء حتى النساء ، ثم يعود إلى منى فيبيت بها . والمبيت بها واجب ، يلزم بتركه دم ، وقيل : سنة .

    وإذا زالت الشمس من اليوم الحادي عشر من ذي الحجة رمي الجمرات الثلاث ، مبتدئا بالجمرة التي تلي منى ثم يرمي الجمرة الوسطى ، ويقف بعد الرمي ، داعيا ذاكرا ، ثم يرمي جمرة العقبة ولا يقف عندها .

    وينبغي أن يرمي كل جمرة بسبع حصيات قبل الغروب ويفعل في اليوم الثاني عشر مثل ذلك .

    ثم هو مخير بين أن ينزل إلى مكة قبل غروب اليوم الثالت عشر ، وبين أن يبيت ويرمي في اليوم الثالث عشر .

    ورمي الجمار واجب يجبر تركه بالدم ، ووقت استحبابه ما ذكر ، ووقت جوازه كل أيام التشريق .

    فإذا عاد إلى مكة وأراد العودة إلى بلاده طاف طواف الوداع ، وهذا الطواف واجب على غير الحائض والنفساء .

    وعلى تاركه أن يعود إلى مكة ليطوف طواف الوداع ، إن أمكنه الرجوع ، ولم يكن قد تجاوز الميقات ، وإلا ذبح شاة .

    ويؤخذ من كل ما تقدم أن أعمال الحج والعمرة ، هي الإحرام من الميقات ، والطواف والسعي والحلق ، وبهذا تنتهي أعمال العمرة .

    ويزيد على الحج الوقوف بعرفة والمبيت بمزدلفة ، ورمي الجمار ، والمبيت بـ " منى " ، والذبح ، والحلق أو التقصير .

    هذه هي خلاصة أعمال الحج والعمرة ، والله أعلم .
    [b]
    salahuddin
    salahuddin


    عدد المساهمات : 17
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009

    كيفية الحج والعمرة Empty صفة الحج (خطوات مختصرة لمن ينوي أداء فريضة الحج)

    مُساهمة  salahuddin الخميس نوفمبر 05, 2009 1:45 pm

    صفة الحج

    1- أحرم من الميقات ثم أنوي الدخول بالنسك وقل "لبيك حجاً" إن كنت مفرداً و "لبيك عمرة وحجاً" إن كنت
    قارناًو "لبيك عمرة متمتعاً بها إلى الحج" إن كنت متمتعاً وهذا النسك هو الأفضل.
    2- ثم توجه إلى المسجد الحرام وطف حول الكعبة سبع أشواط ثم صل ركعتين خلف المقام ثم أسع بين الصفا والمروة سبع
    أشواط. فإذا فرغت فأحلق شعرك وهو الأفضل أو قصره أما إذا كان وقت الحج قريباً فالتقصير أفضل ثم تحلل من
    الإحرام "أما القارن والمفرد يبقى على إحرامه".
    اليوم الثامن من ذي الحجة:
    1- إن كنت متمتعاً فأحرم بالحج من المكان الذي أردت الحج منه ويستحب لك الغسل والطيب ولبس إزار ورداء أبيضين ثم
    أنوي الحج وقل "لبيك حجاً".
    ملاحظة: (أما القارن والمفرد فإنه لا يزال على إحرامه السابق).
    2- توجه إلى منى وصل فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً للرباعية وكل صلاة في وقتها.
    اليوم التاسع من ذي الحجة:
    1- توجه إلى عرفة بعد شروق الشمس ، وصل فيها الظهر والعصر جمعاً وقصراً (جمع تقديم) . وأكثر من الذكر والدعاء.
    2- إذا غربت الشمس اذهب إلى مزدلفة فإذا وصلتها صل المغرب والعشاء جمعاً وقصراً.
    3- بت في مزدلفة وصل الفجر في أول وقته وأكثر من الدعاء والذكر حتى الأسفار ، ثم اذهب إلى منى قبل طلوع الشمس.
    اليوم العاشر من ذي الحجة:
    1- ارم جمرة العقبة بـ 7 حصيات وكبر مع كل حصاة.
    2- أذبح الهدي (للمتمتع والقارن).
    3-احلق رأسك أو قصره (أما المرأة فتقصر).
    4-طف طواف الإفاضة.
    5-السعي (أما القارن والمفرد فيكفيهما السعي الأول إن سعيا بعد طواف القدوم).
    -التحلل الأول يحصل بفعل اثنين من الثلاثة التالية:-
    (رمي جمرة العقبة ، الحلق أو التقصير ، طواف الإفاضة)
    (وبالتحلل الأول يحل للحاج كل شئ إلا النساء)
    التحلل الكامل يكون بفعل :
    - (رمي جمرة العقبة ، الحلق أو التقصير ، طواف الإفاضة مع السعي إذا كان عليه سعي)
    (وبهذا التحلل يحل له كل شئ حتى النساء)
    اليومان الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة:
    1- ارجع إلى منى للمبيت فيها ليلة (11 و 12) من ذي الحجة.
    2- ارم الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس من اليوم (11و12) من ذي الحجة مبتدءاً بالصغرى ثم الوسطى ثم العقبة.
    (صفة الرمي 7 حصيات لكل جمرة وتكبر مع كل حصاة ، وتدعو بعد الصغرى والوسطى)
    3- إذا أتممت الرمي في اليوم 12 من ذي الحجة فيجوز لك التعجل والخروج من منى قبل غروب الشمس.
    4- أما إذا غربت الشمس فيلزمك المبيت ليلة 13 من ذي الحجة ورمي الجمرات الثلاث بعد زوال الشمس.
    إذا أردت الخروج إلى بلدك فطف طواف الوداع
    (الحائض والنفساء لا طواف وداع عليهما)

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 22, 2024 10:35 pm